حينما ينطق الإبداع ..هنا الأستاذة عائشة الرثيع



حينما ينطق الإبداع ..هنا الأستاذة عائشة الرثيع ..

هنا الإبتدائية السابعة عشر بالرس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
مرحبا بعشاق التميز والإبداع ..مرحبا بكل مخلص مستشعر لدوره في تنشئة هذا الجيل مرحبا بكل من حمل الأمانة وأداها على أكمل وجه..
ألم اقل لكم في تقرير (دورة التعلم النشط) أقبل الإبداع والإخلاص والإتقان والأمومة وأكثر في شخصية واحدة(ما شاء الله تبارك الله ) تسير بهدوء، وبلا ضجيج ،وبتواضع من يُرى من الآخرين مجسدا لكل العطاء والبذل والقيم الرائعة والقدوة الحقيقية ،ومن يَرى لإنكاره ذاته أنه لم يُقدم شيئا وليس عنده ما يقدمه .. والمدارس بحمد الله لا تخلو من نماذج كهذه وكلنا ثقة بدورهن العظيم ،وليتنا نكون سببا في الكشف عن الكنوز التربوية في فصولنا ، ومدارسنا..
يا الله !! من أين لي بكلمات تصور لكم ما يختلج  بالنفس ؟؟ها هي الأستاذة عائشة الرثيع معلمة الصف الأول بالابتدائية السابعة عشر بالرس تدخل مركز التدريب التربوي للبنات بالرس ومعها بعض شهاداتها تمشي معها على الأرض وتعانق النجوم ..بُنياتها ممن درستهن ثلاث سنوات فتشربن منها الكثير علما وعملا وتربية ..الطالبات في الصف الرابع :أريام بنت علي الزامل ولجين بنت إبراهيم العايد ووعد بنت عادل الروضان ويارا بنت فهد الخليف والطالبة في الصف الأول رفيف بنت محمد الخليفة ، ومن ورائها وفي قلبها عيون وقلوب صغيراتها في مدرستها واسألوا –إن شئتم - تلك الصغيرة في المدرسة والتي ذرفت دموعها عند رؤية أبلا عائشة تستعد للخروج إلى مركز التدريب ودموع الأطفال شهادة لنا أو علينا ..واسألونا لنشهد بإجلال أن المعلمة الفاضلة بعد عطائها المُجهد في الدورة التدريبية أصرت على الرجوع للمدرسة مع أن وقت الدوام يشارف على نهايته ؛تطمينا لقلوب الصغيرات المتوجسة لمغادرتها وكفكفة لحزن الصغيرة التي سال على وجهها البرئ..
وقبل أن أسهب اسمحوا لي أن أشكرها على استجابتها لنشاركها شيئا مما أبدعت في اليوم التدريبي الثالث لدورة التعلم النشط ،وأن نشكر مديرة المدرسة الأستاذة هدى المسعود على تعاونها في الموافقة والإقناع واسمحوا لي أن أقدم اعتذارنا للأستاذة عائشة عن التقصير في حقها!! أربع وعشرون عاما مضت وأنتِ أيتها الفاضلة تقدمين وتقدمين بصمت وها نحن اليوم نذهل من بعض تفاصيل وسائلك التعليمية وأساليب تدريسك وأثر إخلاصك في بنياتك اللائي بحثن عن المصلى في التدريب التربوي لآداء ركعتي الضحى كما تعلمن منكِ..
وسائلك لتميزها وللأثر الذي نثق أنها ستتركه تستحق تقريرا مستقلا وما تخطينه بقلمك سنصور بعضه أما ذلك الأثر الذي تتركينه في نفوس بنياتك كما تشهد أمهات من درستِ وتلميذاتك فليس لنا حيلة في عرضه ، وأجره على الله تعالى والله لا يضيع أجرمن أحسن عملا..
وقفت الأم الحنون مع بنياتها تعرض توثيقا لوسائلها التي طورتها من خلال تجربة تربوية متفردة  وتلميذاتها يوضحن كيف تُفعّل بعض الوسائل معهن يوم كن طالباتها..
يتحدثن بأمان وطلاقة وحب ..وهي معهن في علاقة متناغمة منسجمة ، ثم قدمت بعض نتاج طالباتها الذي تحتفظ به حبا لهن وتعلقا بهن ..تماما كما توثق الأم الحنون خطوات وليدها الأول..
أحبتي وإن أطلت عنها فلا زلت في البداية ،بل في بداية البداية فهنا التعلم النشط واقعا متمثلا بأبهى صوره  ..دعوات بالخير للزميلتين الغاليتين عبير الدهلاوي مشرفة الصحة المدرسية وفاطمة الدهلاوي مشرفة اللغة الانجليزية حيث كانت أحاديثهما عن  تجربة ابنتيهما الوميض الأول للتعرف عليها ،وتمتد الدعوات للزميلات المتدربات في الدورات التي أقدمها ممن يعرفنها معلمة لبنياتهن ويشهدن لها بالخير كتربوية مؤثرة ،ولمديرة الابتدائية السابعة عشر بالرس ومنسوباتها وأولياء الأمور لتعاونهم معنا وللأستاذة صبا الدعيجي لدورها في التنسيق لمشروع التعلم النشط وتواصلها ، ولمنسوبات مركز التدريب لتفاعلهن مع حضورها الجميل ،وللأستاذة زينب العرفج مديرة مركز التدريب بالرس لجهودها في استضافة المعلمة ،ولمساعدة مديرالتعليم للشؤون التعليمية أ.فوزية الرميح لدعمها لنا، ولك أ.عائشة بطاقة شكر واعتذار.. اعذرينا فقد تأخرنا عليك كثيرا كثيرا أيتها الرائعة ..

نصحبكم معنا أحبتي في بعض ملامح فصل ا/أ بالابتدائية السابعة عشر للبنات بالرس ومعلمته الأم الحنون أ/ عائشة الرثيع







وهذه بعض الوسائل مصحوبة بشرح مبسط تكرمت بتصويرها والكتابة عنها المعلمة شكر الله لها وذلك استجابة لطلب المتدربات والتدريب التربوي للبنات بالرس نسأل الله أن يجعله لها علما ينتفع به وأن يزيدها من فضله ، وما عليكم إلا أن تبحروا في عالم الإبداع وترددوا من قلوبكم        (ماشاء الله تبارك الله )


1-     مسرح  العرائس   :    عبارة عن مسرح ودمى تقوم المعلمة باستخدامها في التمهيد للدرس أو قصة لاستنتاج حرف 




2-    اتصلي من هاتفي لتعرفي مهارتي 
 عبارة عن اتصال بين المعلمة والتلميذة وعند سماع صوت الهاتف تقوم إحدى الصغيرات بالرد ..تقول المعلمة :معك برنامج اتصلي من هاتفي لتعرفي مهارتي ..صغيرتي أمامك الشاشة (يكون الدرس معروضا أمامها على شاشة العرض) أريد منك استخراج الظواهر القرائية في هذه الكلمة ...
 أو أذكر لها إجابة وأطلب منها كتابة سؤال على هذه الإجابة ،وإذا أتقنت التلميذة جميع الإجابات  يقال لها مبروك لقد ربحتِ معنا جائزة وهي عبارة عن كوبون بمشتريات من الأسرة مول للتسوق الموجود داخل الفصل..
هذه الوسيلة تستخدم في التطبيق، أو في المقدمة كاسترجاع للدرس السابق ، وهو مشابه لبرنامج (سباق المشاهدين) 

 3-   التلفازالمساعد :
هو نموذج لتلفاز يعرض الحروف بأوضاعها المختلفة ،وبحركاتها عن طريق البرم ،وتكون الحروف موزعة على حسب الوحدات تستخدمه المعلمة الصغيرة في تدريس المتأخرات دراسيا

 
4-  الفيديو
يستخدم في عرض قصص كرتونية للحروف ،وأيضا يُستخدم في حصص القرآن الكريم حيث تذهب جميع التلميذات إلى حديقة الفصل ومن ثم يجلسن على شكل حلقة للاستماع إلى القارئ وهو يتلو الآيات عن طريق الفيديو أو مشاهدة قصص لسور القرآن مثل قصة أصحاب الفيل وغيرها لكسر الروتين المدرسي والجلسة على الأرض فالتغيير هنا حتى لا تشعر الصغيرة بالملل

5- الحلقة   يخصص جزء من حديقة الفصل لتدريس القرآن الكريم حيث تتعلم فيه الصغيرة الآداب التي ينبغي التزامها أثناء تسميع ، أو تلاوة الآيات ،أيضا أقوم بتسجيل صوت الصغيرة على شريط  كاست ومن حين لآخر يرسل للأهل لسماع صوت صغيرتهم

6_- بنت التنوين (صغيرتي البسيني ملابسي حسب نطق التنوين:
عبارة عن طفلة صغيرة على قطعة فلين تريد من يُنسق لها ملابس لترتديها ،وهذه الملابس مغلفة تغليفا حراريا وكُتب عليها
كلمات منونة ..يُنطق للصغيرة التنوين وبدورها تقوم باختياره وتلبيسها عن طريق تثبيته عليها بدبوس ومن ثم قراءة الكلمة


7-   مروحة الحروف  
عبارة عن مروحة ملونة وبوسطها نحلة وحولها بطاريق كُتب عليها الحروف ..تبدأ الصغيرة بلف هذه المروحة وعند وقوف اللون عند النحلة تقرأ الحرف بالحركة القصيرة والحركة الطويلة ثم تأتي بكلمة تحوي هذا الحرف وتضع الكلمة في جملة 


8-   قصتي تسليني وتنشط عقلي  القصص عبارة عن موضوع أو فكرة لها هدف وتمثل صورة الإبداع الفني التعبيري تُصاغ بأسلوب لغوي ..فالطالبات بطبيعتهن يفضلن سماع القصة إضافة إلى ذلك تستطيع المعلمة استخدام القصة كوسيلة لتعليم التلميذة اللغة السليمة والصحيحة ،فالتلميذة تستطيع حفظ بعض الكلمات الملائمة لعمرها قبل أن تتعلم القراءة والكتابة ومع تكرار سرد القصة تحفظ الصغيرة العديد من الكلمات وتتعود على النطق السليم وكتابة القصص..ومع إعادة سرد القصة تحفظ الصغيرة العديد من الكلمات وتتعود على النطق السليم وكتابة القصص

9- سباق الملاعق (أكتب كلمتي كي تفوز ملعقتي )  لكل تلميذة ثلاث ملاعق مربوطة بخيط وتكون مسطّرة ..بعد توزيع الملاعق على التلميذات تبدأ المعلمة بإعطائهن كلمة ولها وقت محدد ..تكتبها التلميذة على الملعقة الأولى ‘وعند سماع الكلمة الثانية تنتقل للملعقة الثانية حتى وإن لم تُكمل كتابة الكلمة الأولى لأن وقتها انتهى ،وهكذا مع الملعقة الثالثة ..ومن تكمل كتابة ملاعقها الثلاث في الوقت المحدد تكون هي الفائزة ..


10-   بيت التاء المفتوحة والتاء المربوطة عبارة عن كلمات مغلفة تغليف حراري ينقصها الحرف الأخير (حرف التاء)تقوم التلميذة بمشاهدة المجسم وتكمل الكلمة إما بتاء مربوطة أو تاء مفتوحة أو هاء حسب ماتشاهده أمامها ومن ثم قراءة الكلمة 


11-   المحقق كونان  هذه الوسيلة تستخدم مع الطالبة التي تكرر الخطأ أثناء الدرس حيث تقوم المعلمة بوضع كلبشات خفيفة من البلاستيك بيديها (مع الاتفاق مسبقا على هذه الوسيلة حتى لاتفزع الطالبة)ثم إرسالها للمحقق كونان وفي طريقها إليه أقوم بتشغيل صوت النجدة وعند وصولها للمحقق أطفئ هذا الصوت ويبدأ كونان بالتحقيق معها وذلك بشرح الخطأ الذي وقعت فيه وعند فهم الصغيرة للخطأ ترجع إلى السبورة مرة أخرى وتعدل الخطأ ويؤتى لها بسؤال مشابه إن أتقنت تذهب إلى مكانها بعد تشجيعها وإن لم تتقن ترجع مرة أخرى للمحقق كونان ويقوم المحقق كونان بالاتصال عبر اللاسلكي على مستشفى مابعد الإملاء ..


12-   مستشفى مابعد الإملاء يقوم المحقق بالاتصال عبر اللا سلكي على مستشفى ما بعد الإملاء ويبين لهم الحالة التي سيرسلها لهم وذلك بتوضيح نوع المهارة التي لم تتقنها ،تستقبل المستشفى الحالة وهي مكونة من دكتورتين تبدأ الدكتورة الأولى بشرح المهارة بالتفصيل للمريضة أي المخفقة والتطبيق عليها عند عدم فهم التلميذة من الدكتورة الأولى تستلم الدكتورة الثانية المهمة وتقوم بالشرح المفصل ومع تكرار المهارة للمريضة مهاريا ستفهم إن شاء الله 



13-   ركن الإنشاد   يهدف هذا الركن إلى تعزيز الثقة بالنفس ومواجهة الجمهور لدى التلميذات وترشيح المتميزات في فنون الإنشاد على مستوى المدرسة وعرض إبداعاتهن حيث انطلقت هذه المسابقة على مستوى الفصل بتكوين فرقة النشيد ثم تدريبهن على نماذج مختلفة من الأناشيد عبر البرنامج الإذاعي الصباحي وحفلات نهاية العام 


14-  دجاجة المد (اكتشفي ما بداخل بيضتي من مدود)  عبارة عن دجاجة بداخلها بيض عددها ثلاث بيضات ،كتب بداخل كل بيضة كلمة بها مد ، تبدأ الدجاجة بإصدار صوتها المعتاد حتى تُشجع التلميذات على المشاركة ..نختار ثلاث تلميذات ويبدأ السباق مع التشجيع ..تبيض الدجاجة ويتسارعن لأخذ البيضة والتي تأخذها أولاً تفتحها وتقرأها وتكون بالمركز الأول ،ويبدأ السباق على البيضتين المتبقيتين فمن تأخذ البيضة الثانية أولاً تفوز بالمركز الثاني وتفتحها وتقرأها وهكذا مع البيضة الثالثة 


15 -   بريد المدود   عبارة عن ثلاث صناديق وكل صندوق كتب عليه نوع من أنواع المد .. الصندوق الأول كتب عليه مد بالألف ،والصندوق الثاني كتب عليه مد بالواو‘ والصندوق الثالث كتب عليه مد بالياء..تكتب التلميذة كلمات تحتوي على مدود ..كل كلمة في ورقة وتكتب خلف الورقة اسمها ثم تذهب إلى البريد وتضع كل ورقة في الصندوق المناسب لها أي الورقة التي كتب عليها كلمة بها مد بالألف تضعها في بريد مد بالألف وهكذا، ويستمر ذلك طيلة أيام السنة .. عند الفرز تقوم اللجنة مكونة من المعلمة وعدد من التلميذات بفرز الأسماء ومن تصدرت في المجموع (بعدد أوراقها)تكون هي الفائزة وتأخذ الجائزة الثمينة..  


16-    منشر الغسيل(اغسلي ملابسي وانشري جملتي )  هي ملابس مغلفة بتغليف حراري كُتب عليها كلمات توضع هذه الكلمات في الغسالة ويُطلب منها
غسل الملابس ونشرها على الحبل مرتبة لتكوّن جملة مفيدة ..

7-   بساط الحروف :بساط يحوي جميع الحروف الهجائية يُفرش على الأرض أو يعلق بالحائط ..يرحب البساط بالصغيرات ثم يسأل التلميذة بعد الضغط على الزر أين الحرف (ص)؟فتقوم هي بدورها بالبحث عن الحرف ثم تضغط عليه ،ويرد عليها البساط بقبول الإجابة إذا كانت صحيحة وبالرفض إذا كانت خاطئة ..ثم تضغط على الحرف مرة أخرى ليهديها البساط أنشودة عن هذا الحرف



18-   الأسرة مول للتسوق هذا السوق (في الفصل ) مخصص لتحفيز وتشجيع التلميذات المتجاوبات حيث تذهب وتأخذ من الفئة المحددة مثل فئة ريالين أو فئة الريال أما التلميذة التي تتميز عن غيرها بالحفظ والقراءة والإملاء والأدب فتأخذ العربة أو الكيس وتتسوق ما تشاء من المول 



وهناك طريقة أخرى للتسوق وهي الذهاب إلى بنك التلميذة المتميزة ..والبنك عبارة عن صفوف من الأدراج ..
الصف الأول يكون فئة الريال (إيداع )
الصف الثاني يكون (سحب مدين )
الصف الثالث فئة الخمسة (إيداع)
الصف الرابع (سحب مدين )
الصف الخامس فئة العشرة (إيداع)
والصف السادس (سحب مدين)
ويوجد صف سابع لكي تصرف التلميذة منه فئة الخمسة والعشرة
وعند الإجابة الصحيحة للتلميذة تعطى مبلغا من المال ..ريال مثلا لتضعه في فئة الريال وإذا كانت
تريد جمع مبلغ من المال فتحتفظ بالريالات في البنك حتى يحين الوقت الذي تحدده هي لتسحب
المبلغ وتشتري فيه من المول ..في الوقت الذي يتواجد فيه المبلغ بالبنك عند تدني مستواها
سيسحب البنك من المبلغ ويضعه في صف المدين حتى يتحسن مستواها وتسترد المبلغ ..
أماإذا أخذت مثلا خمس ريالات فأطلب منها الشراء بثلاث ريالات وإرجاع الباقي ..
تذهب إلى آخر صف بالبنك وتقوم هي بصرف الخمسة وارجاع الباقي لي ثم تذهب للمول وتشتري .. ( النقود تكون مغلفة تغليفا حراريا)  

19-   حديقة الفصل   تذهب إليها التلميذة المتقنة وتلعب فيها أو تذهب إلى ركن (في وقت فراغي أنمي هواياتي )وفي هذا الركن تقوم التلميذة بممارسة هواياتها




20-    رحلة إلى مكة   عبارة عن أدوار من الفلين ..في الدور العلوي يوجد مجسم للكعبة وفي الدور الأوسط توجد دمى محجبات كتب على كل واحدة اسم تلميذة ممن في الفصل ..ويربط بين الدور العلوي والأوسط درج (سلم) عند تسميع الصغيرة لآيات المقطع الأول من السورة المقررة  تصعد السلم وبعد قراءة المقطع الثاني للآيات تصعد الجزء الثاني وعند وصولها للدور العلوي حيث مجسم الكعبة تأخذ جائزتها 

21 -   الخريطة الذهنية    استراتيجية تعلم ابتدأت بها مع طالبات الصف الأول في منتصف الفصل الدراسي الأول تقريبا ..بداية بأدواتها البسيطة ثم تتطور الأدوات التي أعطيها للطالبة بتقدمها في المستوى ..





وهناك استراتيجيات متنوعة كالمناقشة النشطة والتعلم التعاوني وتعليم الأقران والتعلم باللعب والخيال الحر والإلقاء الممثل للمعاني وحل المشكلات ولعب الأدوار في شخصيات الدرس أثناء القراءة من خلال الطالبات وغيرها من الاستراتيجيات والوسائل وأساليب التحفيز المتنوعة ..
هذه الوسائل والاستراتيجيات كان لها الأثر في العملية التعليمية والتربوية وهي لا تستخدم جميعا في وقت واحد بل يتم استخدام ما يناسب الدرس منها مع مراعاة التنويع ..
وقد يستغنى عنها أحيانا ويتم إعطاء الدرس خارج الفصل (مكتبة ‘مصلى ،فناء ،حديقة ،.....الخ إذا كان الدرس يخدمه ذلك (انتهى عرض الأستاذة جزاها الله خيرا )


وأخيرا أرجو ألا يتبادر إلى ذهن من يطلع أن الأستاذة قد ركزت على الشكل وأغفلت مضمون العملية التربوية والعلمية ..ففي دفتر واجبات كل طالبة خطة أسبوعية مفصلة للمواد التي تدرسها شاملة المادة والموضوع ،وفيها تدون مستوى الطالبة يوميا في العناصر المحددة مسبقا ، كما توثق تقييمها بالدرجات لاختبار الإملاء ،وملحوظاتها.. وعبارات تحفيز وشهادات شكر لأولياء الأمور وللطالبة ..وفارسات الأسبوع من الطالبات المتميزات كل أسبوع ..وهدايا نقدية وعينية وبطاقات ذهبية وفضية وأشياء وأشياء لاتعد والأغلى عند الطالبات نجوم أبلا عائشة وعباراتها بقلمها الأحمر العذب والأغلى الأغلى (حين تضمها أبلا
عائشة بمشاعر قلب حنون وأم رؤوم ..)




شكرا لكن بطعم الحلوى ياحلوات 




الطالبات المشاركات مع الأستاذة عائشة الرثيع في عرض التجربة الثرية


النجيبات : وعد الروضان ,أريام الزامل ,لجين العايد ,رفيف الخليفة ,يارا الخليف / ب 17 في مركز التدريب التربوي  للبنات بالرس وشهادات من المركز ودعوات لمعلمتهن أ.عائشة 


وفي نهاية المطاف هذا منا جهد المُقل ..وإليك أستاذتنا وكل المخلصات أمثالك بعضا من نبض قلم أولياء الأمور عنك مع اعتذارنا لكُثر لم نتمكن من التواصل معهم ممن نثق أن عندهم الكثير لك وعنك :

والدة الطالبة : وعد الروضان 


اللهم اجعل ما قدمته وتقدمه مضاعفا في ميزان حسناتها وعوضها خيرا عن ما بذلت وعن تضحياتها وعن كل ما تعلمه عنها ومالا نعلمه وأنت علام الغيوب ..اللهم اجزها عنا وعن بنيات المسلمين خير الجزاء ..
وفي بادرة لا تستغرب أعلنت مديرة الابتدائية السابعة عشر للبنات بالرس الأستاذة هدى المسعود عزم المدرسة على إعادة طبع كتيب الوسائل التعليمية للصفوف الأولية والذي اشترك في توثيقه معلمات قديرات من المدرسة وتزويد المدارس الراغبة به ..
كما أبدت ترحيبها بأي زميلة تود الاستفادة من التجربة التربوية المتميزة للمدرسة زيارة أو استفسارا على جوال رقم    0504854634      

ألستم تتفقون معنا بأنه بمثل هذه النماذج بعد توفيق الله يتجدد الأمل بمستقبل تعليمي متميز !!
وبمثلها قد تتفوق المعلمة على الأم مع عظم حق..وإلى كل معلمة ومعلم لإن غفلنا عنكم فالله بفضله لايغفل ،وهذا معلمنا الأول عليه الصلاة السلام يبشركم (إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير) ..
                 بارك الله فيكم ولكم ونفع بما يُقدم وضاعف أجره ، وجزاكم خير الجزاء ..
                               والحمد لله الذي بنعمه تتم الصالحات
 




تصوير الوسائل والتعليق عليها:

أ.عائشة الرثيع معلمة الصف الأول بالابتدائية السابعة عشر للبنات بالرس

صياغة التقرير:مشرفة التدريب ومدربة مشروع التعلم النشط بالرس
أ / مزنة بنت حسين العواجي
إخراج :مسؤولة المتابعة الإعلامية بمركز التدريب التربوي بالرس:
أ/ صالحة بنت ضمين الحمياني
المراجعة النهائية : أ.حنان العواجي المعلمة بثانوية النبهانية ،والطالبة :وميض الخليفة متوسطةالتحفيظ والطالبة :ريم الحمياني الثانوية الرابعة بالرس

هناك 16 تعليقًا:

  1. ماشاء الله .. تبارك الله .. معلمة رائعة .. وتجارب جدا قيمة .. شكرا لكم بأن سلطتم الضوء على مثل هذه الكفاءات التربوية العالية. . إلى اﻷمام دوما

    ردحذف
  2. الحق يقال !! قله نادره نشوف هذه الكفائات .
    ما شاء الله تبارك الله ابداع وتميز����
    الى الامام اختي الفاضله وفقك الله اينما كنت.

    ردحذف
  3. أحبتي ..أثق أن ذائقتكم تتذوق شهد العطاء ..الأستاذة الفاضلة تفكر بالتقاعد المبكر ..نعم ،،كان وصولنا إليها متأخرا جدا جدا في حقها ويارب عفوك عن التقصير ..الأهم ربما تكون حروفكم حين تسطرونها ومشاعركم حين تعبرون عنها سببا بعد الله في تراجعها عن فكرة التقاعد ..ولكم أجر تأخير الفكرة إن وفقتم وإن لم يكن !!فأجر الكلمة الطيبة وفضل الله واسع ..

    ردحذف
  4. رائعه ومبدعه جعل الله عملك خالصا لوجهه تعالى .
    حتى وان تقاعدت فلها الحق أن ترتاح فقد راح ربع قرن من عمرها في التدريس ولكن لكم الشكر أن سلطتم الضوء على افكارها المبدعه مع الطالبات وليتها تفرغ في سنتها اﻷخيره للتقاعد لتدريب معلمات جدد في الفصل يحضرون مجموعة حصص لها ويدربون بدورهم معلمات ايضا وهكذا ﻻينتهي علمها وتؤجر عليه .

    ردحذف
  5. ماشاء الله بارك الله في جهودها هكذا يكون العطاء حفظها الرحمن من كل مكروه

    ردحذف
  6. بارك الله فيها وكثر من أمثالها ...جهد متميز

    ردحذف
  7. والله إذا أعطتني وزارتنا الموقرة صاحبة أضخم ميزانية من بين كل الوزارات فلوس وحددت جزء من ميزانية المدرسة لهذه الوسائل ذاك الوقت يبشرون باللي يسرهم ، لكن أني أدفع من راتبي اللي هو حقي حتى يشار لي بالبنان فلتعذرني وزارتي ﻷن لا راتبي ولا راتب ابوي وجدي بيسد رمقهم ، الحمدالله أني أعطي على ما أقدر وأخاف ربي في ذلك ، كثر خيري اصور الاوراق وأشتري وسائل ، هم الظاهر يبغونا ننام في الفصل حتى نثبت لهم اﻹبداع ،، يد واحدة لا تصفق ياوزارتنا الكريمة ووفروا لنا متطلباتنا ومتطلبات طلابنا وطالبتنا وابشروا بسعدكم ..

    ردحذف
  8. حبيبتنا زمان غريب نتفهم ما تذكرين ونحترم رأيك .. ولكن الأستاذة لم تفعل ذاك من أجل الإشارة لها بالبنان ..والدليل ربع قرن مضت ولم ندري عنها .. ولم توافق على عرض بعض ماعندها إلا بعد محاولات مجهدة ..ولم تتستجب الا بعد أن قلنا لعلها تصير سنة حسنة بعدك ..

    ردحذف
  9. مبدعه بكل معنئ الكلمهو
    بوركتي وبوركت جهودك وجعله الله في ميزان حسناتك باذن الله

    ردحذف
  10. ما شاء الله تبارك الرحمن
    كلمة مبدعة قليلة في حقك
    أنت مثال الأم والمعلمة المربية
    تمنيت أن تكون لدى إبنة وتكوني معلمتها
    جزاك الله الجنة بغير حساب
    فقد أعطيتي طالباتك كل الجهد دون أن تنتظرين حساب على جهودك من احد

    ردحذف
  11. ماشاء الله تبارك الله مبدعة بمعنى الكلمة
    بارك الله فيك

    ردحذف
  12. لله درك من معلمة حفظت الامانة ورعت رعيتها أفضل رعاية ايتها الدرة الثمينة التي لاتقدر بثمن أيتها المبدعة بحق وباذن الله ساتخذ منك قدوة لي بعد نبينا صلى الله عليه وسلم والذي لو تمعنا في سيرته لوجدنا الكثير بما ينفعنا وينفع بناتنا الطالبات بل اعظم من ذلك أبناءنا وبناتنا وفي شتى مجالات حياتنا وبما يواجهه المسلمون الان فاتمنى لنفسي ولاخواتي المعلمات بعد التوكل على الله ان نظهر مابداخلنا من ابداع وان نحاول ولانتوقف عند العوائق بل نحاول ان نتخطاها مهما كانت وان نبدأ بتغيير انفسنا واسال الله ان يعيين على ذلك جزاك الله خير فمهم كتبت لان اوفيك حقك في اجد ان الكلمات تعجز عن ذلك الشكر والثناء على جهودك

    ردحذف
  13. 👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏
    رائع ما رأيت جزأها الله كل خير وبارك فيمن أظهرت الموضوع للاستفادة وجعله تعالى عملاً خالصاً لوجهه الكريم وجعله مما يثقل موازين حسناتكن ،،

    ردحذف
  14. رااااائعة جدا جدا جدا بمعنى الكلمة
    بارك الله جهودكم وكثر الله من أمثالكم
    وإلى الأمام دائماً

    ردحذف
  15. رائعة ماشاء الله تبارك الله الله ينفع به

    ردحذف
  16. تبارك الرحمن عمل رائع الله يكتب اجرك وينفع فيك اينما كنت

    ردحذف